الاقتصاد الإسلامي - An Overview

Wiki Article



قراءة مختصرة لكتاب: "بواكير حركة الترجمة في ... مركز جنات للدراسات

النظام الاقتصادي الإسلامي هو نظام مستقل وضع بهدي من الله عز وجل وفقاً لتعاليمه وهو ما يميزه عن الأنطمة الاقتصادية الأخرى، وهو ليس مجرد مبادئ و قواعد نظرية غير قابلة للتطبيق، وإنما هو نظام قابل للحياة والممارسة الفعلية من خلال مؤسسات وأجهزة تجسد هذه المبادئ.

السَـلَم: وهي الصورة العكسية للبيع الآجل، ففيها يتم دفع المال مقابل سلعة آجلة. على أن تكون السلعة محددة وموصوفة وصفا يرفع الخلاف.

اشترك في نشرتنا الاخبارية ليصلك كل ما هو جديد اشتراك

أن يشمل عقد البيع بعض التجاوزات التي تهدف إلى خداع المشتري كبيع السمك في الماء، أو بيع السلعة بلمسها فقط دون التحقق منها أو بيع المحصول قبل الحصاد وهو في سنابله.

In accordance with economist Rasem Kayed, when a number of universities and institutes of bigger Understanding now present courses on Islamic economics and finance "the vast majority of programs supplied by these establishments pertain to Islamic finance as an alternative to Islamic economics."[124]

In keeping with an analysis by Walid El-Malik in 1993, just the Maliki university took the situation that a myriad of organic assets are condition-owned; the Hanafi college took the opposite look at and held that mineral ownership adopted area possession, whilst another two schools, Shafi'i and Hanbali, drew a distinction in between "concealed" and "unhidden" minerals.[137]

His Thoughts about the benefits of the division of labor also relate to asabiyya, the larger the social cohesion, the greater sophisticated the prosperous division may very well be, the bigger the economic progress. He mentioned that advancement and progress positively stimulates equally source and need, and the forces of source and desire are what establishes the prices of goods.

حرية محدودة بالقيم الإسلامي في مجالات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك

Islamic banking has become identified as "probably the most noticeable simple achievement" of Islamic economics,[21] and the "most noticeable mark" of Islamic revivalism.

وهذه الخاصِّيَّة من خصائص الاقتصاد الإسلاميِّ وحده، فالمذاهب الاقتصاديَّة الأخرى ليس فيها شيء ثابت، بل هي نفسها تتغيَّر باختلاف كلِّ مُنظِّر جديد لكلِّ مذهب، وباختلاف كلِّ عصر ومكان تظهر فيه.

حفظ حقوق الأفراد وممتلكاتهم واحترام الملكية الفردية من خلال وضع مجموعة من الأحكام الشرعية التي تحفظ اضغط هنا هذه الحقوق.

العالميّة: أيّ أنّه للبشر جميعهم، وهذا يتناسب مع طبيعة دعوة النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-، وبعْثه للنّاس كافّة، وليس فقط لِجهةٍ أو فئةٍ مُعيّنة.

من أجل تحقيق أهداف النظام الاقتصادي الإسلامي على المستوى الفردي حَفِظَ الدين الإسلامي للأفراد حق التملك الخاص، ويشمل ذلك وسائل الإنتاج، والعقارات، والأراضي، لكنه فرض بعض المحددات على التملك، فلا يجوز أن يتم امتلاك السلع بصفة احتكارية تضر بالناس، ولا يجب أن يؤدي أن التملك الشخصي إلى الإضرار بالمصلحة العامة.[٥]

Report this wiki page